الاثنين، 23 نوفمبر 2020

ماذا ‏تفعل ‏اذا ‏تم ‏اختراق ‏بريدك ‏؟ ‏نصائح ‏مفيدة ‏

أصبح العالم الرقمي مترابطًا بشكل متزايد.


 بدلاً من استخدام معلومات تسجيل دخول وكلمة مرور فريدة لكل خدمة ، يستخدم معظمنا حساب بريد إلكتروني واحدًا لتسجيل الدخول مرة واحدة إلى العديد من المنصات ، بما في ذلك خدماتنا المصرفية وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية.  هذا مناسب - لك وللمجرمين الإلكترونيين الذين يتطلعون إلى استهداف بياناتك الشخصية.

 لذا في هذا العالم المتصاعد بشكل متزايد ، كيف يمكنك صد هجوم على بريدك الإلكتروني ومنع حدوثه مرة أخرى في المستقبل؟  تابع القراءة لمعرفة ما يجب فعله إذا تم اختراق بريدك الإلكتروني ، والأهم من ذلك ، العلامات التي تساعدك على اكتشافه في المقام الأول.

 كيف تتحقق مما إذا تم اختراق بريدك الإلكتروني

 كيف تعرف إذا تم اختراق عنوان بريدك الإلكتروني؟  فيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي يجب البحث عنها:

 تغيير كلمة المرور.  المؤشر الأكثر وضوحًا لهجوم القراصنة هو عدم القدرة على تسجيل الدخول إلى حساب بريدك الإلكتروني باستخدام كلمة المرور الخاصة بك.

 رسائل البريد الإلكتروني غير المألوفة في مجلد المرسل.  في بعض الأحيان ، لا يستولي المهاجمون على حسابك بالكامل ويغلقونك.  بدلاً من ذلك ، قد يرغبون في الاستيلاء عليها ، إما لإرسال بريد عشوائي أو العثور على مزيد من المعلومات عنك.

 رسائل البريد الإلكتروني العشوائية لإعادة تعيين كلمة المرور.  افحص صندوق بريدك الإلكتروني للتحقق مما إذا كانت هناك رسائل بريد إلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور لم تطلبها.  إذا كان هناك دليل على ذلك ، فقد يكون دليلًا على محاولة متسلل الوصول إلى معلوماتك المصرفية أو معلومات التسوق.  تحقق بانتظام من صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك لاكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة التي تطلب المزيد من التفاصيل وتدعي أنها من البنك الذي تتعامل معه.  وبالطبع ، لا تشارك أبدًا رموز PIN أو كلمات المرور عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف.

 شكاوى من جهات الاتصال.  إذا طلبت منك جهات الاتصال الخاصة بك التوقف عن إرسال رسائل بريد إلكتروني غريبة أو مشبوهة ، فقد يشير ذلك إلى أن شخصًا آخر يستخدم حسابك (أو أنك لست مضحكا كما تعتقد).

 عناوين IP والأجهزة والمتصفحات غير العادية.  تتيح لك معظم خدمات البريد الإلكتروني التحقق من نشاط تسجيل الدخول وإظهار المواقع والأجهزة وعناوين IP التي قام شخص ما بتسجيل الدخول إلى حسابك منها.  إذا لم تتعرف عليهم ، فمن المحتمل أن شخصًا ما يستخدم حسابك دون علمك أو إذنك.  ومن الأفضل أن تكون حبيبك السابق بدلاً من متسلل عديم الضمير.

 الآن أنت تعرف الأدلة التي يجب البحث عنها ، يمكنك بالتأكيد الإجابة ، "هل تم اختراق بريدي الإلكتروني؟"  إذا كانت الإجابة بنعم ، فقد حان الوقت للتحرك نحو الإجراءات والبحث عن رد "ماذا أفعل إذا تم اختراق بريدي الإلكتروني".

 كيفية إصلاح بريد إلكتروني تم اختراقه: 7 خطوات لحماية نفسك

 إليك ما عليك القيام به لاتخاذ إجراءات ضد أي متسللين على الحساب.


 الخطوة الأولى: قم بتغيير كلمة المرور

 ماذا تفعل عندما يتم اختراق بريدك الإلكتروني؟  ابدأ بتغيير كلمة المرور الخاصة بك.  حاول تسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك.  إذا كنت تواجه مشكلات ، فتحقق مما إذا كنت تستخدم كلمة المرور الصحيحة.  إذا لم يساعد ذلك ، فابدأ في عملية استعادة كلمة المرور.  إذا لم تنجح عملية الاسترداد ، فحاول الاتصال بفريق خدمة العملاء لموفر البريد الإلكتروني.  إذا كان لا يزال بإمكانك الوصول إلى الحساب المخترق ، فإن تغيير كلمة المرور يعد أحد الخطوات العديدة التي يجب عليك اتخاذها لحماية نفسك.



 الخطوة 2: تحقق من إعدادات بريدك

 بعد ذلك ، افحص إعدادات بريدك الإلكتروني للتحقق مما إذا كان قد تم تغيير أي شيء.  على وجه التحديد ، تحقق مما إذا كانت هناك أي نسخ من رسائلك تمت إعادة توجيهها إلى عناوين غير معروفة أو جهات اتصال في دفتر العناوين لم تقم بإضافتها أو روابط جديدة في ملف توقيع البريد الإلكتروني الخاص بك.  ثم قم بتحديث أسئلة الأمان والإجابات التي يستخدمها موفر البريد الإلكتروني لتأكيد هويتك عندما تمر بعملية استرداد كلمة المرور.



 الخطوة 3: إعداد المصادقة ذات العاملين

 إذا لم تكن تستخدم المصادقة ذات العاملين من قبل ، فاغتنم هذه الفرصة للبدء.  يقدم معظم موفري البريد الإلكتروني هذا الخيار.  في وقت لاحق ، عندما تحاول تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز جديد ، سيطلب المزود مصادقة إضافية (عادةً ما تكون بيومترية ولكن أحيانًا كنص) قبل منح الوصول إلى الحساب.  تذكر: المصادقة ذات العاملين هي إحدى أكثر الطرق فعالية للحفاظ على أمان معلوماتك.



 الخطوة 4: تحقق جيدًا من معلومات استرداد حسابك

 إذا أجريت عملية الاسترداد ، فتحقق مرة أخرى من معلومات استرداد حسابك.  وبالتحديد ، تحقق من عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف المدرجة كجهات اتصال للاسترداد.  إذا بدت رسائل البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف غير مألوفة ، فغيّرها على الفور.



 الخطوة 5: أبلغ جهات الاتصال الخاصة بك

 قد يستخدم المتسللون حساب بريدك الإلكتروني لإرسال بريد عشوائي أو رسائل بريد إلكتروني تصيدية أو محاولة سرقة المعلومات من جهات الاتصال الخاصة بك.  أبلغ الجميع في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك بأن حسابك قد تم اختراقه واطلب منهم تجاهل أي رسائل مشبوهة مرسلة من بريدك الإلكتروني.



 الخطوة 6: تحقق مما إذا كانت الحسابات الأخرى قد تأثرت

 بعد ذلك ، تحتاج إلى تغيير كلمة مرور حساباتك الأخرى.  ابدأ بالأكثر حساسية ، مثل ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، خاصةً إذا كان لديهم نفس كلمة المرور مثل بريدك الإلكتروني.  إذا واجهت أي مشاكل في الوصول إلى الحسابات الأخرى المتصلة بالبريد الإلكتروني المخترق ، فحاول إعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بك على الفور واتصل بخدمة العملاء.



 الخطوة 7: قم بإجراء فحص لمكافحة الفيروسات

 بصرف النظر عن البريد الإلكتروني ، يمكن للمهاجمين الوصول إلى جهازك.  لمعرفة ما إذا كانت هذه هي الحالة ، قم بإجراء فحص لمكافحة الفيروسات لفحص جهازك بحثًا عن البرامج الضارة.  بعد ذلك ، تأكد من تحديث المستعرضات والتطبيقات الخاصة بك إلى أحدث إصدار.  أيضًا ، إذا كان لديك أي ملحقات أو تطبيقات تابعة لجهات خارجية مثبتة ، فمن الأفضل إزالتها ، خاصةً إذا كنت لا تستخدمها بعد الآن.  أخيرًا ، قد يكون الوقت قد حان لبدء النسخ الاحتياطي لملفاتك وتطبيقاتك بانتظام.

 كيفية منع البريد الإلكتروني الخاص بي من الاختراق

 قد يكون التعامل مع حساب بريد إلكتروني مخترق أمرًا مربكًا في بعض الأحيان.  لكننا نأمل أن يكون هذا الدليل التفصيلي حول ما عليك القيام به في حالة اختراق البريد الإلكتروني مفيدًا ومفيدًا.  وبمجرد إخماد الحريق ، قد يكون من الجيد التفكير في الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لمنع أي هجمات مستقبلية.

 ما الذي يتطلبه الأمر لحماية حسابك بشكل أفضل وتخفيف الهجمات؟

اتبع أحد الموارد لتعليمك أنواع الأنشطة المشبوهة ومساعدتك في اكتشاف مشاكل الهوية في وقت مبكر.






Previous Post
Next Post